05 يناير، 2009

اعقلها وتوكل..


يا أبا الزهراء خذنا
للشاعر : الشيخ بشار العالي
الرادود : صالح الدرازي


يا أبا الزهراء خذنا نحن قاسينا سنينا

كيف لا يحلو على ثغري هواه
من ترى ملحمة النصر سواه
و هو من رب السماوات اجتباه

عجز الحبر .. و استحى الشعر .. من سنا طه
فارتمى دمعي .. فوق أوراقي .. كيف وشّاها

يسحق الركب إذا لاحت يداه
لا تلوموني فقد خارت قواه
بعت حبي و هو يا ناس اشتراه

أينها الشمس .. من سنا طه .. كي تحاديه
كيفما يأتي .. تسجد الأرض .. تحت رجليه

أنا من همٍ لهم أتراما
و الجوا كان الى صدري اماما
لستُ أدري يقتل الحرُّ على ما

نسي الليل .. ان لي بدرا .. ليس يخفيه
و صروفٌ لي .. منه قد لاحت .. نحن في فيه

تعصروا فالدارُ تسطوا فوق داري
فلكم عاثت يداها بقراري
هتكت حرمة بيتي و ستاري

قم لي يا طه .. كم تجرّعت .. غصّة غصّه
و المعاناة .. لم تخلي لي .. أيما فرصه

جراحي بساحي تشبُّ .. يا ناعي
فمالي خلاصٌ لأنجو .. من دائي
سواكم مجيرٌ يبثُّ .. أرزائي
سفينٌ هواكم و قلبي .. مينائي
سلوها فلا لم تواري .. أشلائي
و عنّي مرارا لتبني .. بيدائي

يا امامي لقد طال أوامي
و بجرحي نما سيف انكتامي
ان قلبي الى لقياك ظامي
فلتشُني بناري و ضرامي

كان قلبي شريكي في الأذيّه
يترامى على كل رزيّه
و يداه من الحزن دميّه
يتحنّى بشلال القضيّه

قلموه ظفر كسرى ان تمادى
و امسحوا دمعاً على خدي تهادى
و اذا قيل قفوا قولوا لماذا

نطق الصخر .. و مشى الحرُّ .. نحو آمالي
هكذا الصبر.. يسره عسر .. ما رعى حالي


تمادى الظلام و لاحت .. في صدري
همومي و صوتي يدوي .. من نحري

أنا لن أحيد و ربي .. عن صبري
و لكن سأحكي شجوني .. في شِعري

أنا إن قلت من يسمع صوتي
لو نطقت بحق لاحَ موتي
لا أبالي و لا ما فات فوتي

وحدة الصف بيانٌ لوفائي
لك يا طه و أصحاب الكساءِ
ما لنا مزّقنا ليلُ العناء

كلما ندري .. أننا شيعه .. و همُ سنه
يا له ضعفٌ .. يا له وهنٌ .. يا لها محنه

أيها المسلم سر نحو السعاده
و توخّى من مطبّات الاباده
قم من النوم و لا تبغي الوساده

انه العالم .. يرهب الوحدة .. ليس يبغيها
فهي أخطارٌ .. هددته كم .. كيف يحييها

قفوا يا رفاقي بخطٍ .. لا يُبلى
و قولوا سلاما لجهل .. ان ولّى
فشيعي و سني ذراعٌ .. ما شلا
لصف موحد نقولُ .. يا أهلا
فقوة و صحوة تنادي .. لا كلا
رفعنا بياناً بعزم .. ما فُلا

سترعبي العالم .. و تظفري ما لم .. تمزقي فوق رباكِ بشتات
توحدي هيّا .. و طاردي الغيّا .. فأنت اصرار و عزمٌ و ثبات
فالمسلم رفضٌ .. لكل اجرامٍ .. و هو موالاة لنور الظلمات
فالتفتحوا فتحاً .. ولتصبحوا كفّا .. تبايع الحقَّ برفض الكربات

أمة الله بالصف أبيه
إنها في الملمات قويّه
ترعب اليوم تلك الهمجيّه
و تقول بصبرٍ و رويّه
إن ديني هو اليوم هويّه
لا لشرقٍ و غربٍ يا أميّه
قد عقدنا عزومات عليّه
مسلمون و لا للطائفيّه

مع اعتذاري لحذف ابيات ما تتماشى مع مبدئي سالف الذكرعن حديث الرسول عليه الصلاه والسلام اعقلها وتوكل..وقصدي فيها مو ربطها عشان ما تنحاش..مثل ما الكل يطالب بهالشي ..لاا .. اني افكر فيه بعقل واقتناع.. واتوكل ..
من بديت اميز الصح من الغلط وانا متبعه هالمبدأ على طريقتي الخاصه..
وايد هاجموني قراب ..اغراب.. اي احد يتبطل جدامه موضوعي.. يهاجمون قناعاتي..
وبما اني بنت الرميثيه وحتى النخاع احب كل شي فيها.. طفولتي كانت هناك.. شطانتي بمدرستي برفيجاتي..
يفكرون ان على هالاساس ممكن اكون منحازه لشي انا ما اعترف فيه وهو الطائفيه..
انا ربيت في بيت سني حنبلي .. بس بنفس الوقت كان لنا حريه بلاختيار .. وعن قناعه..
بس ما يمنع هالشي معرفه ان الحلال بين والحرام بين..بس كان سؤال انتي شيعيه ولا سنيه يحسسني بالغرابه.. منو هذيل؟! وانا منو فيهم..
وبقناعتي قررت انا مسلمه..اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ومؤمنه باركان الاسلام والايمان..واحب اهل البيت وصحابه الرسول.. واقتدي فيهم..
ما كتبت هالموضوع عشان اقول انا صح وغيري غلط ومذهبي ومذهبهم..
بس يتني هالافكار هالايام هذي وانا اشوف التغمز والتلمز على ناس ..وناس ما تخلي احد في حاله..
النصيحه شي راقي اكيد وفيها اجر.. منو فينا ما يدور اجر ؟؟ واحنا كل يوم نجرم بحق روحنا باشياء وايد ..بقصد او بدونه.. ونركب روحنا آثام وذنوب..اكيد نبي اجر..
بس لجنه لكل شي وضغط وقيود باسم لجنه الثوابت والضوابط والعادات والتقاليد..اشوفها مالها معنى..
يعني شنو المطلوب؟؟ هل المفروض اني الغي عقليتي وتفكيري لمجرد ارضاء فئه معينه على حساب معتقداتي الي انا مقتنعه فيها؟؟ سواء صح كانت او غلط..
بس بالاخير محد بيتحاسب عني بقبري الا انا..
حريه العقيده بما انها ما تتعارض مع حريات الآخرين كفلها الدستور..التضييق على حرية الرأي والفكر يعتبر مخالفة واضحة للدستور، تنص المواد 35 و36 و37، التي تضمن حرية التعبير وتكفلها.."حافظتهم عشان استعملهم في بيتنا عند اللزوم"
فرض الوصاية على الناس مبدأ غلط ومرفوض ومحد يقبله.. ما يحق لأحد ان يقرر عن احد شنو يقرأ وشلون يفكر ..شنو يحب وشنو يكره..على اي اساس فئة معينة يكون لها الحق في فرض آرائها ومعتقداتها على غيرهم؟؟ ..
لو باخذ الامور بحسن نيه.. الخوف على امه محمد من الشتات والتفرقه وشعارات لا لها اول من آخر..
راح ارد اقول الدين نصيحه.. بس محتاجه فن لصياغتها عشان توصل الرساله الي بتقولها صح..
بس بهالاسلوب؟؟
اكثر من الي انا قلته لا تعليق..

هناك 6 تعليقات:

  1. اي ثانوية كنتي :p

    الاحترام للاخر مهم وكذلك على الاخر احترام الاول
    عشان يكون في تبادل بالاحترام ..

    ردحذف
  2. ممم جميل وطيب على طاري رميثيه انا من عيال قطعه ثنين :) بيتنا على الشارع الرئيسي الروضه كانت مؤته وابتدائي الشايجي ومتوسطه بوتمام وثانويه فلسطين احلى منطقه بل كويت بما اني اصغر صبي وبين خمس صبيان كنت احس صج خراب تحس انك ب Like a getto بس اهل رميثيه مافي مثلهم بس الحين كلها أجار و( مطبات ) صارت هم قبل لا تدش الصاله بل بيت مطبه .....

    ردحذف
  3. حياتي هدف العزيزه..

    كنت بامامه بنت بشر..

    الاحترام مطلوب.. مو بالكلام بالافعال بعد..

    ونورتيني..

    ***************
    NeelzZ

    وانا اقول الريال شفيه يداحرني..

    حياك الله عزيز وغالي

    ردحذف
  4. Very few people are original. There's very little original anything out there. Because to be original means you have to stand alone فه لازم (اداحرج)..... تعبير مراهق ناطر واحد بنفق برميثيه......jk huh

    ردحذف
  5. بما اني احب اتفلسف وايد ارد واقول مفاهيمنا هي السبب جذيه خبط لزق :P

    سمعنا علماء الاجتماع والدين يقولون الاختلاف سنة من سنن الكون
    وفهمناها الخلاف سنة من سنن الكون!
    إيه(اقولها بحسره) لطالما قلت بأن العقل العربي محتاج لغربله

    ردحذف
  6. اذكر هذه الابيات جيدا, حيث الفها الشيخ بشار بسجن القلعه في البحرين عام 1994. و منذ ذالك الحين وكانت هذه الابيات محفوره في قلبي...سلامي للشيخ بشارولجميع الشباب المظلومين الذين قضوا سنين في غياهب السجون لاجل الله و رسوله. انشاء الله ان تكون في ميزان الاعمال يوم لا ينفع مال و لا بنين...

    ردحذف